كتابة المحتوى
كتابة المحتوى - كيف أكتب سيناريو للفيلم؟
1- الفكرة:
يجب أن يكون لديك فكرة معينة تؤدي هدف معين , يمكنك صياغة الفكرة بطريقة سلسة وسهلة الفهم مع توضيح المضمون والهدف منها و أن يكون لديك تصور للعناصر التي ستمثل فكرتك لتكون مفهومة وواضحة للجمهور .
2- كتابة سيناريو:
تعبر به عن المسار الذي سيجري عليه الفيلم أو المادة المصورة، والحوار هو ما يدور من أحداث كلاميّة مختلفة بين شخصيات المادة المصورة،
تحتاج هذه العملية الى تركيز كبير، وعصف ذهنيّ لإخراجه بأفضل صورة ممكنة، ليكون بعد ذلك
جاهزاً لتحويله إلى صوت وصورة.
كيفيّة كتابة السيناريو والحوار:
قبل البدء بعملية الكتابة للسيناريو والحوار هنالك العديد من النقاط المهمّة التي يعتمدها العديد من الكتاب الكبار في عمليّة الكتابة، وهذا من شأنه أن يسهل عليهم عمليّة كتابة السيناريو والحوار وتشمل الآتي:
الفرضيات: يفضل دائماً اختصار الفرضيات بفرضيتين رئيسيتين؛ الأولى تحتوي على وجهة نظر الكاتب بما هو صحيح تجاه قضيّة أو موضوع أو فكرة المادة، والأخرى تحتوي على الرأي السائد بين أغلبيّة فئات المجتمع والذي يعتقده الكاتب بأنّه غير صائب أو ينقصه العديد من الأدلة التي تدعمه.
التساؤلات: تحتوي كل مادة فلميّة على مجموعة من التساؤلات، وتعتبر هذه التساؤلات من أهم محاورالفيلم الذي سوف تدور حوله.
الموضوع: يقوم الكاتب بشرح موضوع القضيّة، والمشاكل المختلفة حوله بما لا يزيد عن 15 سطراً.
تسلسل الفيلم: يقوم الكاتب بوضع تسلسل مبدئي للفيلم؛ بحيث يقوم بوضع أفكار كيف سوف تكون بداية الفيلم إلى أن تتعقّد في وسطه، وحتى يحين وقت الذروة والحل في نهايته، وهذا من شأنه أن يزيد عدد الأفكار المطروحة لديه، ليختار الأفضل منها.
الصراع:' هي المواطن أو الفترات التي يحدث فيها تأزم في تسلسل الفيلم؛ بحيث يمكن من خلاله استدراج عواطف المشاهد حول هذه المشاهد، وتكون على شكل اضطرابات ومشاكل تواجه البطل الرئيسيّ في الفيلم
الجمهور المستهدف: ينقسم الجمهور المستهدف إلى جمهور عام أي يشمل جميع شرائح المجتمع، وجمهور خاص يقتصر على عيّنة في مجتمع أو مجتمع كامل؛ ويكون ذلك حسب أهميّة القضيّة المطروحة في الفلم.
الأهداف: تنقسم الأهداف إلى قسمين؛ الأول: أهداف عامّة:
وهي الأهداف التي يريد أن يحققها معاني الفيلم من التأثير على المشاهد، وغرس الأفكار المختلفة التي يريدها الكاتب ومخرج المادة الفلميّة، والأخرى خاصّة وتقتصر على فائدتها على المخرج، وكادر العمل.
التناغم: كي يكون الفيلم قوياً يجب أن تكون هنالك العديد من الأشياء التي تدعم الفيلم وتقويه؛ كوجود المقابلات إن كانت المادة الفلميّة في قالب وثائقيّ، والمونتاج، ويكون من خلال تحديد اسم البرنامج المراد العمل عليه، ومدة اللقطات، والمؤثرات الصوتيّة، والصوريّة على الفيلم، وتحديد الإيقاع الذي سوف يسلكه الفيلم.
المعيقات: يجب أن يذكر المعيقات التي يمكن أن تؤدّي إلى تعطيل عمليّة التصوير، ومن ثم يذكر حلولاً لها.
يكتب السيناريو والحوار على ورق، وكل ورقة يكتب عليها في أعلى اليمين رقم المشهد، والزمان ويكون نهاري أو ليليّ، والمكان يكون داخليّ أو خارجيّ، ثم يتم وضع تسعة صفوف في كل ورقة وتشمل على:
الصورة؛ وتعني وصفاً دقيقاً لكل شيء سوف يظهر في شاشة العرض.
والصوت وهو الحوار الذي سوف يدور بين شخصيات العمل، وفي حالة لم يكن هنالك صوت في اللقطة يترك فارغاً، ورقم اللقطة؛ حيث يتم تفصيل المشهد لعدة لقطات بحيث يسهل على المخرج تصويره، وحجم اللقطة، وزاوية الكاميرا، وحركة الكاميرا، والمؤثرات الصوتيّة، وكتابة الملاحظات إن وجدت.
الخطوة التالية سنتحدث عن رسم الستوري بورد ...تابعونا
الأهداف: تنقسم الأهداف إلى قسمين؛ الأول: أهداف عامّة:
وهي الأهداف التي يريد أن يحققها معاني الفيلم من التأثير على المشاهد، وغرس الأفكار المختلفة التي يريدها الكاتب ومخرج المادة الفلميّة، والأخرى خاصّة وتقتصر على فائدتها على المخرج، وكادر العمل.
التناغم: كي يكون الفيلم قوياً يجب أن تكون هنالك العديد من الأشياء التي تدعم الفيلم وتقويه؛ كوجود المقابلات إن كانت المادة الفلميّة في قالب وثائقيّ، والمونتاج، ويكون من خلال تحديد اسم البرنامج المراد العمل عليه، ومدة اللقطات، والمؤثرات الصوتيّة، والصوريّة على الفيلم، وتحديد الإيقاع الذي سوف يسلكه الفيلم.
المعيقات: يجب أن يذكر المعيقات التي يمكن أن تؤدّي إلى تعطيل عمليّة التصوير، ومن ثم يذكر حلولاً لها.
تكتب القصة على ثلاثة فصول:
يتكون البناء الأساسي للسيناريو من ثلاثة فصول ، كل فصل يقرأ على حدة ويكون له معنى وعند قراءة الفصول الثلاثة معا نحصل على المنحنى الدرامي الكامل للقصة
- الفصل الأول: ويتم فيه التمهيد للقصة، من حيث بناء العالم وتقديم الشخصيات وتحديد نبرة الفيلم (كوميدية أو مأساوية أو رومانسية..إلخ)، وتقديم البطل وبداية استكشاف الصراع الذي سيقود بدوره القصة، وعندما يبدأ البطل في السعي نحو تحقيق الهدف، يبدأ الفصل الثاني.
- الفصل الثاني: وهو الفصل الرئيسي في القصة، يواجه البطل صعوبات في تحقيق هدفه وسعيه لحل الصراع، ويتم فيه كذلك تقديم الحبكات الفرعية، كما يُظهر البطل في الفصل الثاني علامات على بعض التغيرات التي تحدث له.
- الفصل الثالث: وتصل فيه القصة إلى الحل، ويحتوي الفصل الثالث على انقلاب في القصة، وينتهي بمواجهة أخيرة ضمن الهدف الذي كان يسعى إليه البطل، ولأن معظم القصة قد مرّ بالفعل في الفصل الثاني، فإن الفصل الثالث في الأغلب يكون مركزًا وذو إيقاع سريع نسبيًا.
يكتب السيناريو والحوار على ورق، وكل ورقة يكتب عليها في أعلى اليمين رقم المشهد، والزمان ويكون نهاري أو ليليّ، والمكان يكون داخليّ أو خارجيّ، ثم يتم وضع تسعة صفوف في كل ورقة وتشمل على:
الصورة؛ وتعني وصفاً دقيقاً لكل شيء سوف يظهر في شاشة العرض.
والصوت وهو الحوار الذي سوف يدور بين شخصيات العمل، وفي حالة لم يكن هنالك صوت في اللقطة يترك فارغاً، ورقم اللقطة؛ حيث يتم تفصيل المشهد لعدة لقطات بحيث يسهل على المخرج تصويره، وحجم اللقطة، وزاوية الكاميرا، وحركة الكاميرا، والمؤثرات الصوتيّة، وكتابة الملاحظات إن وجدت.
الخطوة التالية سنتحدث عن رسم الستوري بورد ...تابعونا
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق